منتديات شباب الدويم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في
شبكة ومنتديات شباب الدويم
منتديات شباب الدويم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في
شبكة ومنتديات شباب الدويم
منتديات شباب الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات شباب الدويم تهني كل اعضائها الاعزاء وكل الشعب السوداني بمناسبة عيد الاضحي المبارك اعادة اللة علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobed تهنئة بعيد الأضحى المباركقيام الليل Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 2:14 am من طرفgoweto_bilobedالفيتامينات، أنواعها، خصائصها، صفاتها وفوائدها... قيام الليل Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 11:51 am من طرفgoweto_bilobedاستايل جميل انشاء اللة ينال اعجابكمقيام الليل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 1:01 pm من طرفgoweto_bilobedصور كاركاتيرارجو ان تنال اعجابكمقيام الليل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:26 pm من طرفgoweto_bilobedصور طبيعةقيام الليل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:13 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة صور طبيعةقيام الليل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:01 pm من طرفgoweto_bilobedمجموعة طيور ارجو ان تنال اعجابكمقيام الليل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 11:55 am من طرفgoweto_bilobedالعضو الجديدقيام الليل Emptyالسبت يوليو 02, 2011 12:18 pm من طرفgoweto_bilobedلو كنت تملك شمعة واحدة..لمن ستنيرها؟؟!!قيام الليل Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 10:55 am من طرف

شاطر | 
 

 قيام الليل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبدالله
صاحب المنتدي
صاحب المنتدي
محمدعبدالله

ذكر
عدد المساهمات : 725
نقاط : 1031
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 33
الموقع : منتدي شباب الدويم
العمل/الترفيه : طالب

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: قيام الليل   قيام الليل Emptyالأحد أبريل 18, 2010 3:20 am

[color:c5d9="red"قيـــــــــــــام اللــــــــــــيل

الحمد لله الذي جعل الصلاة راحة للمؤمنين، ومفزعاً للخائفين، ونوراً للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين، وسيد الراكعين والساجدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:

فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.

قيام الليل في القرآن


قال تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة:16]. قال مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.
وقال ابن كثير في تفسيره: ( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي: ( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود )..

وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.

وقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [الزمر:9]. أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه، غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده؟!

إخواني: أين رجال الليل؟ أين ابن أدهم والفضيل ذهب الأبطال وبقي كل بطال !!

يا رجال الليل جدوا *** ربّ داع لا يُردُ

قيام الليل في السنة


أخي المسلم، حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].

وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر: { نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل } [متفق عليه]. قال سالم بن عبد الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.

وقال النبي : { في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها } فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: { لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام } [رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني].

وقال : { أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس } [رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].

وقال : { من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين } [رواه أبو داود وصححه الألباني]. والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.
وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: { ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! } [متفق عليه].
وقال : { أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل } [رواه مسلم].


قيام النبي صلى الله عليه وسلم


أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [المزمل: 1-4].

وقال سبحانه: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [الإسراء: 79].

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ } [متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم، مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:

وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع
وعن حذيفة قال: { صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ... الحديث } [رواه مسلم].

وعن ابن مسعود قال: { صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! } [متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده ).


قيام الليل في حياة السلف


قال الحسن البصري: ( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).
وقال أبو عثمان النهدي: ( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).

وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.

وكان طاوس يثب من على فراشه، ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!

وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته: يا أيها الركب المعرِّسون، أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !! فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ، فإذا طلع الفجر نادى: عند الصباح يحمد القوم السرى !!


طبقات السلف في قيام الليل


قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:

الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.

الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.

الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق عليه].

الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.

الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.

الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.

الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.


الأسباب الميسِّرة لقيام الليل


ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث:ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع:ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.

وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه.


قيام رمضان


قيام رمضان هو صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون في رمضان، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر.قال الحافظ ابن رجب: ( واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب ).

وقال الشيخ ابن عثيمين: ( وصلاة الليل في رمضان لها فضيلة ومزية على غيرها، لقول النبي : { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [متفق عليه] وقيام رمضان شامل للصلاة في أول الليل وآخره، وعلى هذا فالتراويح من قيام رمضان، فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها، واحتساب الأجر والثواب من الله عليها، وما هي إلا ليالٍ معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها ).

وتشرع صلاة التراويح جماعة في المساجد، وكان النبي أول من سنّ الجماعة في صلاة التراويح في المسجد، ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته، فلما لحق رسول الله بجوار ربه، واستقرت الشريعة؛ زالت الخشية، وبقيت مشروعية صلاتها جماعة قائمة.
وعلى المسلمين الاهتمام بهذه الصلاة وأداؤها كاملة، والصبر على ذلك لله عز وجل.

قال الشيخ ابن عثيمين: ( ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال ثوابها وأجرها، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام الليل كله ).
ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن. ولكن يجب أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً ولا مبدية زينة.

والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر عكس الرجال، وينصرفن من المسجد فور تسليم الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: { كان النبي إذا سلّم قام النساء حين يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم. قالت: نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال } [رواه البخاري].

وصلى الله وسلم على سيدنا محم
د
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldowam.com
محجوب عفيفي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالإثنين مايو 03, 2010 7:02 am

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

قد اختلف السلف والخلف في أنه هل كان فرضا عليه أم لا ؟ والطائفتان احتجوا بقوله تعالى : [.(17,79)]ومن الليل فتهجد به نافلة لك ]قيام الليل B1 [ الإسراء 79 ] قالوا : فهذا صريح في عدم الوجوب قال الآخرون أمره بالتهجد في هذه السورة كما أمره في قوله تعالى : قيام الليل B2 [(73,1)]يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا [/url]قيام الليل B1 [ المزمل 1 ] . ولم يجئ ما ينسخه عنه وأما قوله تعالى : قيام الليل B2 (17,79)]نافلة لك ]قيام الليل B1 فلو كان المراد به التطوع لم يخصه بكونه نافلة له وإنما المراد بالنافلة الزيادة ومطلق الزيادة لا يدل على التطوع قال تعالى : قيام الليل B2 (21,72)]ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة قيام الليل B1 [ الأنبياء 72 ] أي زيادة على الولد وكذلك النافلة في تهجد النبي صلى الله عليه وسلم زيادة في درجاته وفي أجره ولهذا خصه بها فإن قيام الليل في حق غيره مباح ومكفر للسيئات وأما النبي صلى الله عليه وسلم فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فهو يعمل في زيادة الدرجات وعلو المراتب وغيره يعمل في التكفير . قال مجاهد : إنما كان نافلة للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكانت طاعته نافلة أي زيادة في الثواب ولغيره كفارة لذنوبه قال ابن المنذر في تفسيره حدثنا يعلى بن أبي عبيد حدثنا الحجاج عن ابن جريج عن عبد الله بن كثير عن مجاهد قال ما سوى المكتوبة فهو نافلة من أجل أنه لا يعمل في كفارة الذنوب وليست للناس نوافل إنما هي للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة والناس جميعا يعملون ما سوى المكتوبة لذنوبهم في كفارتها . حدثنا محمد بن نصر حدثنا عبد الله حدثنا عمرو عن سعيد وقبيصة عن سفيان عن أبي عثمان عن الحسن في قوله تعالى : قيام الليل B2 (17,79)]ومن الليل فتهجد به نافلة لك ]قيام الليل B1 . قال قيام الليل H2 لا تكون نافلة الليل إلا للنبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل H1
وذكر عن الضحاك قال نافلة للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة . وذكر سليم بن حيان حدثنا أبو غالب حدثنا أبو أمامة قال قيام الليل H2 إذا وضعت الطهور مواضعه قمت مغفورا لك فإن قمت تصلي كانت لك فضيلة وأجرا فقال رجل يا أبا أمامة أرأيت إن قام يصلي تكون له نافلة ؟ قال لا إنما النافلة للنبي صلى الله عليه وسلم فكيف يكون له نافلة وهو يسعى في الذنوب والخطايا ؟ تكون له فضيلة وأجرا قيام الليل H1
قلت والمقصود أن النافلة في الآية لم يرد بها ما يجوز فعله وتركه كالمستحب والمندوب وإنما المراد بها الزيادة في الدرجات وهذا قدر مشترك بين الفرض والمستحب فلا يكون قوله قيام الليل B2 (17,79)]نافلة لك [/url]قيام الليل B1 نافيا لما دل عليه الأمر من الوجوب وسيأتي مزيد بيان لهذه المسألة إن شاء الله تعالى عند ذكر خصائص النبي صلى الله عليه وسلم .
ولم يكن صلى الله عليه وسلم يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا وكان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة . فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول في هذا دليل على أن الوتر لا يقضى لفوات محله فهو كتحية المسجد وصلاة الكسوف والاستسقاء ونحوها لأن المقصود به أن يكون آخر صلاة الليل وترا كما أن المغرب آخر صلاة النهار فإذا انقضى الليل وصليت الصبح لم يقع الوتر موقعه . هذا معنى كلامه .
وقد روى أبو داود وابن ماجه من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قيام الليل H2 من نام عن الوتر أو نسيه فليصله إذا أصبح أو ذكر قيام الليل H1 ولكن لهذا الحديث عدة علل .
أحدها : أنه من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف . الثاني : أن الصحيح فيه أنه مرسل له عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الترمذي : هذا أصح يعني المرسل .
الثالث أن ابن ماجه حكى عن محمد بن يحيى بعد أن روى حديث أبي سعيد الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قيام الليل H2 أوتروا قبل أن تصبحوا قيام الليل H1 قال فهذا الحديث دليل على أن حديث عبد الرحمن واه .
وكان قيامه صلى الله عليه وسلم بالليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة كما قال ابن عباس وعائشة فإنه ثبت عنهما هذا وهذا ففي " الصحيحين " عنها : قيام الليل H2 ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة قيام الليل H1
وفي " الصحيحين " عنها أيضا قيام الليل H2 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرهن قيام الليل H1 والصحيح عن عائشة الأول والركعتان فوق الإحدى عشرة هما ركعتا الفجر جاء ذلك مبينا عنها في هذا الحديث بعينه قيام الليل H2 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة بركعتي الفجر قيام الليل H1 ذكره مسلم في " صحيحه " . وقال البخاري : في هذا الحديث قيام الليل H2 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالفجر ركعتين خفيفتين قيام الليل H1 وفي " الصحيحين " عن القاسم بن محمد قال سمعت عائشة رضي الله عنها تقول قيام الليل H2 كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل عشر ركعات ويوتر بسجدة ويركع ركعتي الفجر وذلك ثلاث عشرة ركعة قيام الليل H1 فهذا مفسر مبين .
وأما ابن عباس فقد اختلف عليه ففي " الصحيحين " عن أبي جمرة عنه قيام الليل H2 كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل قيام الليل H1 لكن قد جاء عنه هذا مفسرا أنها بركعتي الفجر . قال الشعبي : سألت عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالا : قيام الليل H2 ثلاث عشرة ركعة منها ثمان ويوتر بثلاث وركعتين قبل صلاة الفجر قيام الليل H1
وفي " الصحيحين " عن كريب عنه في قصة مبيته عند خالته ميمونة بنت الحارث أنه صلى الله عليه وسلم قيام الليل H2 صلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ فلما تبين له الفجر صلى ركعتين خفيفتين قيام الليل H1 وفي لفظ قيام الليل H2 فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن . فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج يصلي الصبح قيام الليل H1
فقد حصل الاتفاق على إحدى عشرة ركعة .
واختلف في الركعتين الأخيرتين هل هما ركعتا الفجر أو هما غيرهما ؟ فإذا انضاف ذلك إلى عدد ركعات الفرض والسنن الراتبة التي كان يحافظ عليها جاء مجموع ورده الراتب بالليل والنهار أربعين ركعة كان يحافظ عليها دائما سبعة عشر فرضا وعشر ركعات أو ثنتا عشرة سنة راتبة وإحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة قيامه بالليل والمجموع أربعون ركعة وما زاد على ذلك فعارض غير راتب كصلاة الفتح ثمان ركعات وصلاة الضحى إذا قدم من سفر وصلاته عند من يزوره وتحية المسجد ونحو ذلك فينبغي للعبد أن يواظب على هذا الورد دائما إلى الممات فما أسرع الإجابة وأعجل فتح الباب لمن يقرعه كل يوم وليلة أربعين مرة . والله المستعان .

فصل في سياق صلاته صلى الله عليه وسلم بالليل ووتره وذكر صلاة أول الليل

وكان إذا استيقظ بدأ بالسواك ثم يذكر الله تعالى وقد تقدم ذكر ما كان يقوله عند استيقاظه ثم يتطهر ثم يصلي ركعتين خفيفتين كما في " صحيح مسلم " عن عائشة قالت قيام الليل H2 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل افتتح صلاته بركعتين خفيفتين قيام الليل H1 وأمر بذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قيام الليل H2 إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين قيام الليل H1 رواه مسلم .
وكان يقوم تارة إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل وربما كان يقوم إذا سمع الصارخ وهو الديك وهو إنما يصيح في النصف الثاني وكان يقطع ورده تارة ويصله تارة وهو الأكثر ويقطعه كما قال ابن عباس في حديث مبيته عنده قيام الليل H2 أنه صلى الله عليه وسلم استيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول قيام الليل B2(3,190)]إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب قيام الليل B1 قيام الليل H1 [ آل عمران 190 ] . فقرأ هؤلاء الآيات حتى ختم السورة ثم قام فصلى ركعتين أطال فيهما القيام والركوع والسجود ثم انصرف فنام حتى نفخ ثم فعل ذلك ثلاث مرات بست ركعات كل ذلك يستاك ويتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات ثم أوتر بثلاث فأذن المؤذن فخرج إلى الصلاة وهو يقول قيام الليل H2 اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم أعطني نورا قيام الليل H1 رواه مسلم . ولم يذكر ابن عباس افتتاحه بركعتين خفيفتين كما ذكرته عائشة فإما أنه كان يفعل هذا تارة وهذا تارة وإما أن تكون عائشة حفظت ما لم يحفظ ابن عباس وهو الأظهر لملازمتها له ولمراعاتها ذلك ولكونها أعلم الخلق بقيامه بالليل وابن عباس إنما شاهده ليلة المبيت عند خالته وإذا اختلف ابن عباس وعائشة في شيء من أمر قيامه بالليل فالقول ما قالت عائشة .
وكان قيامه بالليل ووتره أنواعا فمنها هذا الذي ذكره ابن عباس .
النوع الثاني : الذي ذكرته عائشة أنه قيام الليل H2 كان يفتتح صلاته بركعتين خفيفتين ثم يتمم ورده إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ويوتر بركعة قيام الليل H1
النوع الثالث ثلاث عشرة ركعة كذلك .
النوع الرابع قيام الليل H2 يصلي ثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ثم يوتر بخمس سردا متوالية لا يجلس في شيء إلا في آخرهن قيام الليل H1
النوع الخامس تسع ركعات يسرد منهن ثمانيا لا يجلس في شيء منهن إلا في الثامنة يجلس يذكر الله تعالى ويحمده ويدعوه ثم ينهض ولا يسلم ثم يصلي التاسعة ثم يقعد ويتشهد ويسلم ثم يصلي ركعتين جالسا بعدما يسلم .
النوع السادس يصلي سبعا كالتسع المذكورة ثم يصلي بعدها ركعتين جالسا .
النوع السابع أنه كان يصلي مثنى مثنى ثم يوتر بثلاث لا يفصل بينهن . فهذا رواه الإمام أحمد رحمه الله عن عائشة أنه قيام الليل H2 كان يوتر بثلاث لا فصل فيهن قيام الليل H1
وروى النسائي عنها : قيام الليل H2 كان لا يسلم في ركعتي الوتر قيام الليل H1 وهذه الصفة فيها نظر فقد روى أبو حاتم بن حبان في " صحيحه " عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل H2 لا توتروا بثلاث أوتروا بخمس أو سبع ولا تشبهوا بصلاة المغرب قيام الليل H1 قال الدارقطني : رواته كلهم ثقات قال مهنا : سألت أبا عبد الله إلى أي شيء تذهب في الوتر تسلم في الركعتين ؟ قال نعم . قلت لأي شيء ؟ قال لأن الأحاديث فيه أقوى وأكثر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الركعتين . الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل H2 سلم من الركعتين قيام الليل H1
وقال حرب سئل أحمد عن الوتر ؟ قال يسلم في الركعتين . وإن لم يسلم رجوت ألا يضره إلا أن التسليم أثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال أبو طالب سألت أبا عبد الله إلى أي حديث تذهب في الوتر ؟ قال أذهب إليها كلها : من صلى خمسا لا يجلس إلا في آخرهن ومن صلى سبعا لا يجلس إلا في آخرهن وقد روي في حديث زرارة عن عائشة يوتر بتسع يجلس في الثامنة .
قال ولكن أكثر الحديث وأقواه ركعة فأنا أذهب إليها . قلت : ابن مسعود يقول ثلاث قال نعم قد عاب على سعد ركعة فقال له سعد أيضا شيئا يرد عليه .
النوع الثامن ما رواه النسائي عن حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فركع فقال في ركوعه قيام الليل H2 سبحان ربي العظيم قيام الليل H1 مثل ما كان قائما ثم جلس يقول قيام الليل H2 رب اغفر لي رب اغفر لي قيام الليل H1 مثل ما كان قائما . ثم سجد فقال قيام الليل H2 سبحان ربي الأعلى قيام الليل H1 مثل ما كان قائما فما صلى إلا أربع ركعات حتى جاء بلال يدعوه إلى الغداة وأوتر أول الليل ووسطه وآخره . وقام ليلة تامة بآية يتلوها ويرددها حتى الصباح وهي قيام الليل B2 (5,118)]إن تعذبهم فإنهم عبادك [/url]قيام الليل B1 [ المائدة 118 ] .
وكانت صلاته بالليل ثلاثة أنواع . أحدها - وهو أكثرها : صلاته قائما . الثاني : أنه كان يصلي قاعدا ويركع قاعدا .
الثالث أنه كان يقرأ قاعدا فإذا بقي يسير من قراءته قام فركع قائما والأنواع الثلاثة صحت عنه .
وأما صفة جلوسه في محل القيام ففي " سنن النسائي " عن عبد الله بن شقيق عن عائشة قالت قيام الليل H2 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي متربعا قيام الليل H1 قال النسائي : لا أعلم أحدا روى هذا الحديث غير أبي دواد يعني الحفري


عدل سابقا من قبل محجوب عفيفي في الإثنين مايو 03, 2010 7:11 am عدل 1 مرات (السبب : تشكيل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالله
صاحب المنتدي
صاحب المنتدي
محمدعبدالله

ذكر
عدد المساهمات : 725
نقاط : 1031
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 33
الموقع : منتدي شباب الدويم
العمل/الترفيه : طالب

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالجمعة مايو 07, 2010 1:49 pm

قيام الليل D3iny_10
مشكور اخي محجوب علي المشاركة في الموضوع والتسجيل في المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldowam.com
bahazah
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 118
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : hyg

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالخميس مارس 31, 2011 9:59 am

الله يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبدالله
صاحب المنتدي
صاحب المنتدي
محمدعبدالله

ذكر
عدد المساهمات : 725
نقاط : 1031
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 33
الموقع : منتدي شباب الدويم
العمل/الترفيه : طالب

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالخميس مارس 31, 2011 11:29 am

شكرا اخي علي مرورك الكريم


ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات



وتقبلوا خالص شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldowam.com
{ahmad}
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 36
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 94
العمل/الترفيه : التصميم

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 11:09 am

يسلمو عالموضوع

قيام الليل 1084350457
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3le
مشارك
مشارك


ذكر
عدد المساهمات : 192
نقاط : 192
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 33

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالخميس يونيو 02, 2011 2:17 pm

جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـ وَجَعَلهُ في مَوآزينَ حَسنآتك
للآبداع حدود وانتِ قد تجآوزت تلك الحـدود
بجمآل حروفكِ المآسيـه
امتعتنآ تلك الكلمآت واسرتنآ واخذتنآ الي عالمكِ
عآلم لآيعرفه الا المبدعون
لآاجد مآقول من الكلمآت ... لآاعطيكِ مآتستحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monir
مشارك
مشارك


ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 178
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 33

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالأحد يونيو 05, 2011 12:51 am

شكرا علي الموضوع الجميل

دائما في تميز

ننتظر مزيد من الابداعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prins
مشارك
مشارك
prins

عدد المساهمات : 184
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 33

قيام الليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيام الليل   قيام الليل Emptyالأحد يونيو 05, 2011 8:23 am


منـــــــــــــــورة و جمــــــــــــــــــــيلة إبـــــــــــداعاتك كالـــــــــــــــعادة

نـــــــــــــــرجو من الله أن ينـــــــــــير طريـــــــــــــــــقك

و يســـــدد خطــــــــــاك و تكــــون من أهـل الجـنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قيام الليل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» فضل قيام الليل - اجر قيام الليل
» في الليل داك
» الليل داك
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدويم :: المنتدي الاسلامي :: القسم الاسـلامي الـــــ ع ــــام-
https://i.servimg.com/u/f43/14/83/46/92/uuu12.jpg©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
الرئيسية