مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية
موضوع "مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية" هو تجميع وتنسيق ما جاء من مشاركات متفرقة في موضوع سابق بعنوان "مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية ولقاؤها الرجال", مع إضافات جديدة.مصدر الموضوع هو كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة - دراسة جامعة لنصوص القرآن الكريم وصحيحي البخاري ومسلم - لمؤلفه عبد الحليم أبو شقة. مع بعض إضافات من خارج الكتاب.
يقول صاحب الكتاب رحمه الله :
"كنت أعزم منذ سنوات على عمل دراسة معمقة في السيرة النبوية وذلك لتوفير أكبر قدر من التوثيق فإن أخبار السيرة لم تخدم كما خدمت نصوص السنة , ولم تحقق أسانيدها ويميز فيها الصحيح من الضعيف.وكان دافعي لذلك أن السيرة وهي تعرض حياة الرسول صلي الله عليه وسلم تشتمل علي كثير من الأقوال والأفعال والتقريرات التي تدخل في باب السنة ويتأسّي بها المسلمون في حياتهم.ولذا ينبغي أن تعرض السيرة علي المسلمين موثقة أكمل توثيق حتي يسيروا علي هديها وهم مطمئنون إلي صحة ما يأخذون.ولابد لي أن أذكر هنا أن ذاك التوجه إلي دراسة السيرة في كتب السنة كان من آثار صحبتي لفضيلة العالم المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني الذي تتلمذت علي يديه زمنا هو من الأيام المباركة في حياتي.وقد بدأت الدراسة بصحيح مسلم مع شرح الإمام النووي.ولكنني أثناء استعراض الأحاديث وتصنيفها فوجئت بأحاديث عملية تتصل بالمرأة وبأسلوب التعامل بين الرجال والنساء في مجالات الحياة المختلفة، وكان سبب المفاجأة أن هذه الأحاديث تغاير تماما ما كنت أفهمه وأطبقه بل ماتفهمه وتطبقه جماعات من المتدينين الذين اتصلت بهم وهم من اتجاهات مختلفة(الجمعية الشرعية - الإخوان المسلمين – المدرسة الصوفية – المدرسة السلفية – حزب التحرير الإسلامي).ولم يقف الأمر عند المفاجأة بل شدتني تلك الأحاديث لخطورتها وأهميتها إلى تصحيح تصوراتنا عن شخصية المرأة المسلمة ومدى مشاركتها في مجالات الحياة في عصر الرسالة , رسالة محمد صلي الله عليه وسلم."
مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية ولقاؤها الرجال
الموضوعات :
1. تمهيد
2. وقائع مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية ولقاؤها الرجال في عصر الرسالة
• تبادل التحية بين الرجال والنساء
• في المسجد
• في طلب العلم
• في الحج
• في الجهاد
• خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
• عند طلب المعروف وتقديم المعروف
• في الاحتفالات والولائم
• في الزيارة
• خلال بذل المودة وحسن الرعاية
• لطلب الدعاء والبركة
• خلال الضيافة
• تبادل الهدايا بين الرجال والنساء
• في عيادة المرضي
• علي الطعام والشراب
• في شئون الوفاة
• في الوعظ والإرشاد
• في الدعوة إلي دين الله
3. آداب اشتراك المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية
• آداب مشتركة بين الرجال والنساء
• آداب خاصة بالنساء
• ما العمل عند غياب بعض آداب المشاركة واللقاء؟
4. ظواهر اجتماعية جديدة تقتضي المشاركة واللقاء (نظرة إلي الواقع)
5. حوارات مع المعارضين
أولا : حوار حول اعتراضاتهم علي أدلة المشاركة واللقاء
( أ ) يقولون : النصوص الورادة بشأن فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم هي من خصوصياته ولا مجال لإعطائها صفة العموم.
(ب) يقولون : إن المجمتع علي عهد رسول الله كان مجتمعا صالحا تؤمن فيه الفتنة بعكس مجتمعاتنا التي يكثر فيها الانحلال الخلقي وتشتد فيها الفتنة.
ثانيا : حوار حول أدلة تساق لحظر المشاركة واللقاء
• حديث (إياكم والدخول علي النساء)
• حديث (أفعمياوان أنتما)
• حديث (أي شئ خير للمرأة)
• حديث (خير صفوف النساء آخرها)
• حديث أم حميد
• قوله تعالي (وقرن في بيوتكن)
• حديث (إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان)
• قول عائشة: (لو أدرك النبي صلي الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن)
• حديث (علي النساء جهاد؟)
• الآية الكريمة :{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَٱسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ ذٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}
• أثر أم سلمة رضي الله عنها، قالت:" لما انقضت عدتي من أبي سلمة أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلّمني بيني وبينه حجاب".
ثالثا : حوار حول بعض أقوال للمعارضين
( أ ) يقولون : إن العفاف خلق له مكانة سامية في ديننا , وإن مشاركة المرأة في مجالات الحياة بحضور الرجال يجرح عفافها.
(ب) يتسائل المعارضون : هل هناك حقا لقاء جاد بين الرجال والنساء ويهدف إلي الخير؟
6. حوار مع المعارضين لمشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية حول الحجاب الوارد في قوله تعالي : {فاسألوهن من وراء حجاب} وإثبات خصوصيتة بنساء النبي صلي الله عليه وسلم
7. غلو الخلف في أمر سد الذريعة
8. سوء فهم فتنة المرأة
9. دعوي فساد الزمان
10. طلب العلم
11. تنمية شخصية المرأة
12. الغيرة المريضة
13. ذكر إسم المرأة
14. ذكر وصف المرأة
15. معالم شرعية لعمل المرأة المهني في عصرنا